أقرت الهيئة الملكية لمدينة الرياض مشروع تطوير طريق نجم الدين الأيوبي الجزء الغربي، والذي يمتد على طول 13 كيلومتراً من تقاطعه مع طريق حمزة بن عبدالمطلب إلى طريق جدة. يتضمن المشروع تنفيذ 3 تقاطعات رئيسية، وإنشاء 3 جسور للسيارات، إضافة إلى جسرين للمشاة، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للطريق إلى 200 ألف مركبة يومياً.

يشمل هذا المشروع الضخم، الذي يعد جزءاً من المجموعة الرابعة لبرنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية، العمل على تحسين انسيابية الحركة المرورية في مدينة الرياض. وتشمل مشاريع المجموعة الرابعة تطوير 40 كيلومتراً من الطرق، بتكلفة إجمالية تبلغ 9.8 مليار ريال سعودي، وتضم 14 تقاطعاً رئيسياً و33 جسراً و5 أنفاق و6 جسور للمشاة.

بدأت الهيئة الملكية لمدينة الرياض بتنفيذ المجموعة الرابعة من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية في 24 يونيو 2026. وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين جودة الحياة في العاصمة من خلال تحسين البنية التحتية للنقل وخفض زمن الرحلات اليومية.

تفاصيل المشروع

يتضمن مشروع تطوير طريق نجم الدين الأيوبي الجزء الغربي، الذي يُعد محوراً مرورياً رئيسياً غرب الرياض، تحسينات عديدة تشمل إنشاء تقاطعات وجسور جديدة لزيادة السعة وتحسين تدفق حركة المرور. ويهدف المشروع إلى تقليل الازدحام المروري وتحسين الاتصال بين المناطق المختلفة في المدينة.

الجدول الزمني للمشروع

تتوقع الهيئة الملكية لمدينة الرياض أن تستمر أعمال الإنشاء في مشروع تطوير طريق نجم الدين الأيوبي حتى نهاية العام 2028، مع توفير طرق بديلة للمستخدمين لضمان استمرارية الحركة المرورية خلال فترة التنفيذ. ومن المقرر أن تُحدث هذه التحسينات فرقاً كبيراً في تجربة القيادة اليومية للمواطنين والمقيمين في العاصمة.

يُشار إلى أن الهيئة بدأت بتنفيذ مشاريع المجموعة الرابعة كجزء من خطة أوسع لتحسين شبكة الطرق في الرياض، حيث سبق وأن أطلقت مشاريع مماثلة في السنوات الماضية ضمن المجموعات السابقة، التي شملت تطوير عدة محاور رئيسية في المدينة.