أتاحت منصة أبشر الإلكترونية خدمة الإبلاغ عن فقدان جواز السفر السعودي عبر خدمة "أبشر أفراد" ضمن خدمات الجوازات، اعتباراً من 23 يونيو 2026. وتشمل الخدمة حالات الفقدان والسرقة والتلف للجواز السعودي، حيث يمكن لحامل الحساب الشخصي في أبشر تقديم البلاغ، كما يمكن للمواطن إدارة بلاغات أفراد أسرته في بعض الحالات وفقاً للضوابط المعتمدة.

أصدرت وزارة الداخلية السعودية دليلاً يوضح إجراءات التعامل مع فقدان وتلف وسرقة جواز السفر داخل وخارج المملكة، مؤكدة على ضرورة الإبلاغ عن الجواز المسروق أو المفقود أو التالف خلال مدة لا تتجاوز أسبوعاً من تاريخ العلم بالفقد. ويعتبر هذا الإجراء ضرورياً لتجنب استمرار استخدام الجواز المفقود بشكل غير قانوني.

وأشارت الوزارة إلى إمكانية تقديم التفويض عبر منصة أبشر في الإجراءات المرتبطة بجواز السفر، مما يتيح للمواطنين والمقيمين تسهيل عملية الإبلاغ عن الفقدان عبر المنصة الإلكترونية.

يُشار إلى أن خدمة الإبلاغ الإلكتروني عن فقدان الجواز مرتبطة بمنظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية عبر منصة أبشر، ما يعكس التزام المملكة بتوفير حلول رقمية للمواطنين والمقيمين لتسهيل الإجراءات الحكومية.

على صعيد متصل، يتوجب على المقيمين أو الزائرين الذين يفقدون جوازات سفرهم بعد دخولهم الأراضي السعودية الإبلاغ عن الحادثة في أقرب وقت ممكن عبر الجهات المختصة، لضمان عدم تحملهم أي مسؤولية قانونية ناتجة عن فقدان الجواز.

وفي الأثناء، أكدت وزارة الداخلية أن تعامل الأشخاص مع جوازهم المفقود يختلف بحسب مكان الفقد، سواء كان داخل المملكة أو خارجها، وذلك وفقاً للإجراءات الموضحة في دليل الوزارة.

وذكرت الوزارة أن وجود خدمة "أفراد الأسرة" في أبشر يوضح أن بعض بلاغات الجواز يمكن أن تُدار عبر حساب المواطن عن أفراد أسرته ضمن الضوابط المعتمدة. كما أن المهلة النظامية المعلنة للإبلاغ خلال أسبوع تعكس أهمية الإسراع في تسجيل البلاغ لتجنب المشاكل المستقبلية.